السبت، 26 نوفمبر 2011

معلومات ونسائم اسلامية


صفحة البدايةكتاب بدء الوحي
كتاب الايمان
كتاب العلمكتاب الوضوءكتاب الغسل كتاب الحيض كتاب التيمم
 كتاب الصلاة
الصلاة في الثياب
أبواب القبلة
أبواب المساجدأبواب سترة المصلى
كتاب مواقيت الصلاةكتاب الأذان
كتاب الجماعة والإمامةكتاب صفة الصلاةكتاب الجمعةأبواب صلاة الخوفكتاب العيدين
كتاب الوتركتاب الإستسقاءكتاب الكسوفأبواب سجود القرآنأبواب تقصير الصلاة
أبواب التهجد
أبواب التطوعأبواب العمل في الصلاةأبواب السهو
كتاب الجنائز
كتاب الزكاةأبواب صدقة الفطركتاب الحجأبواب العمرةأبواب الإحصار وجزاء الصيدأبواب فضائل المدينةكتاب الصوم
كتاب صلاة التراويح
كتاب الاعتكاف
كتاب البيوعكتاب السلمكتاب الشفعةكتاب الاجارةكتاب الحوالاتكتاب الكفالةكتاب الوكالةكتاب المزارعة
كتاب المساقاة (الشرب)
كتاب الاستقراض وأداء الديون والحجر والتفليس
كتاب الخصومات
كتاب اللقطة
كتاب المظالم
كتاب الشركةكتاب الرهنكتاب العتق
كتاب الهبة وفضلهاكتاب الشهاداتكتاب الصلحكتاب الشروطكتاب الوصايا
كتاب الجهاد والسير
كتاب الخمسأبواب الجزية والموادعةكتاب بدء الخلق
كتاب الأنبياءكتاب المناقبكتاب فضائل الصحابةكتاب المغازيكتاب التفسيركتاب فضائل القرآن
كتاب النكاح
كتاب الطلاقكتاب النفقات
كتاب الأطعمةكتاب العقيقةالذبائح والصيد
كتاب الأضاحي
كتاب الأشربة
كتاب المرضىكتاب الطبكتاب اللباسكتاب الأدب
كتاب الإستأذانكتاب الدعواتكتاب الرقاقكتاب الرقاقكتاب الأيمان والنذوركتاب كفارات الايمانكتاب الفرائض
كتاب الحدودكتاب المحاربين من أهل الكفر والردة
كتاب الدياتكتاب استتابة المرتدين والمعاندين وقتالهمكتاب الإكراهكتاب الحيلكتاب التعبيركتاب الفتنكتاب الأحكامكتاب التمنِّي
كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة
كتاب التوحيد

أكتب كلمة واحدة للحصول على معنى القاموس
أو أدخل نص كامل للحصول على ترجمة النص كاملاً
    <<<إلى <<< 





Bookmark and Share

                                               الحد يث الأول

 عن أمـيـر المؤمنـين أبي حـفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عـليه وسلم يـقـول : ( إنـما الأعـمـال بالنيات وإنـمـا لكـل امـرئ ما نـوى . فمن كـانت هجرته إلى الله ورسولـه فهجرتـه إلى الله ورسـوله ومن كانت هجرته لـدنيا يصـيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ).

رواه إمام المحد ثين أبـو عـبـد الله محمد بن إسماعـيل بن ابراهـيـم بن المغـيره بن بـرد زبه البخاري الجعـفي،[رقم:1] وابـو الحسـيـن مسلم بن الحجاج بن مـسلم القـشـيري الـنيسـابـوري [رقم :1907] رضي الله عنهما في صحيحيهما اللذين هما أصح الكتب المصنفه. 


                                              الحد يث الثاني

عن عمر رضي الله عنه أيضا ، قال : بينما نحن جلوس عـند رسـول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثـر السفر ولا يعـرفه منا احـد. حتى جـلـس إلى النبي صلي الله عليه وسلم فـأسند ركبـتيه إلى ركبتـيه ووضع كفيه على فخذيه، وقـال: " يا محمد أخبرني عن الإسلام ".
فقـال رسـول الله صـلى الله عـليه وسـلـم :(الإسـلام أن تـشـهـد أن لا إلـه إلا الله وأن محـمـد رسـول الله وتـقـيـم الصلاة وتـؤتي الـزكاة وتـصوم رمضان وتـحـج البيت إن اسـتـطـعت اليه سبيلا).
قال : صدقت.

فعجبنا له ، يسأله ويصدقه ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‌‌‌؟

قال : فأخبرني عن الإيمان .
قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره .
قال : صدقت .
قال : فأخبرني عن الإحسان .
قال : ان تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
قال : فأخبرني عن الساعة .
قال : "ما المسؤول عنها بأعلم من السائل "
قال : فأخبرني عن أماراتها .
قال : " أن تلد الأم ربتها ، وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان"
ثم انطلق ، فلبثت مليا ،ثم قال :" يا عمر أتدري من السائل ؟"
قلت : "الله ورسوله أعلم ".
قال : فإنه جبريل ، اتاكم يعلمكم دينكم "رواه مسلم [ رقم : 8 ].

                                              الحد يث الـثـالـث
عن أبي عـبد الرحمن عبد الله بن عـمر بـن الخطاب رضي الله عـنهما ، قـال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسـلم يقـول :( بـني الإسـلام على خـمـس : شـهـادة أن لا إلـه إلا الله وأن محمد رسول الله ، وإقامة الصلاة ، وإيـتـاء الـزكـاة ، وحـج البيت ، وصـوم رمضان ) رواه البخاري [ رقم : 8 ] ومسلم [ رقم : 16 ].

                                              الحد يث الـرابع
عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعـود رضي الله عنه ، قال : حدثنا رسول الله صلي الله عليه وسلم – وهو الصادق المصدوق - :( إن أحـدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفه ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مـضغـة مثل ذلك ، ثم يرسل إليه الملك ، فينفخ فيه الروح ، ويـؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، واجله ، وعمله ، وشقي أم سعيد ؛ فوالله الـذي لا إلــه غـيره إن أحــدكم ليعـمل بعمل أهل الجنه حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعـمل بعـمل أهــل النار فـيـدخـلها . وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتي ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فــيسـبـق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) رواه البخاري [ رقم : 3208 ] ومسلم [ رقم : 2643 ].

                                                                                             يتبع .....